۲۴ آبان ۱۳۹۱

الرياض تحتضن اجتماع وزراء خارجية دول الخليج الفارسي وروسيا


يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء، إلى السعودية ليشارك هناك في الجلسة الثانية للحوار الإستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون للدول العربية المطلة على الخليج الفارسي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "نأمل أن تكون الجلسة مثمرة وتعطي دفعا إيجابيا جديدا للتعاون السياسي والاقتصادي مع دول المجلس، وتتيح استعراض وجهات النظر حيال قضايا دولية وإقليمية هامة بما فيها المشكلة السورية وكذلك ضمان الأمن الجماعي في منطقة الخليج (الفارسي)".
ومن المقرر أن يلتقي لافروف على هامش جلسة الحوار، بمسؤولين سعوديين ليبحث معهم العلاقات القائمة بين روسيا والسعودية ومستقبلها وإمكانية توطيدها وتطويرها في شتى المجالات.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد أكد في وقت سابق رغبة روسيا في "مناقشة الشأن السوري وجميع المسائل بما فيها القضايا الخلافية مع الزملاء العرب، وعلى الأخص وزراء خارجية دول الخليج الفارسي الذين يلعبون دورا هاما في الساحة السورية".
ولقد عقدت جلسة الحوار الأولى بين روسيا ومجلس التعاون في 1 نوفمبر من عام 2011، واحتضنتها دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويضم مجلس التعاون في الخليج الفارسي في عضويته ست دول هي البحرين وقطر والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والسعودية.

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر