۲۷ آبان ۱۳۹۱

* المتظاهرون يهتفون "الشعب يريد اسقاط النظام" و"لا اصلاح ولا تصليح ارحل بالعربي الفصيح"

  عشرات آلاف الاردنيين يتظاهرون في عمان والمدن الاخرى مطالبين باسقاط النظام الملكي
 * قوات الامن الاردنية تهاجم المتظاهرين بالرصاص وقنابل الغاز واصابة واعتقال المئات
عمان – وكالات انباء:- تظاهر عشرات آلاف الاردنيين أمس الجمعة وسط العاصمة الاردنية عمان مرددين شعارات غير مسبوقة تطالب الملك عبد الله الثاني بالرحيل، فيما منعهم رجال الامن الملكي من التوجه الى الديوان الملكي للاحتجاج على رفع اسعار المحروقات.
وتظاهر اكثر من 30 الف شخص امام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان)، بينهم اسلاميون ويساريون ومجموعات شبابية، هاتفين "الحرية من الله يسقط يسقط عبد الله".
كما هتفوا "الشعب يريد اسقاط النظام" اضافة الى "لا اصلاح ولا تصليح ارحل بالعربي الفصيح".
ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها "اللعب بالاسعار يعني اللعب بالنار" و"لا اصلاح الا بتغيير النهج السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد" و"ثورة الحرية، تعيش انتفاضة الشعب الاردني".
من جهتها، منعت قوات الأمن الاردنية المتظاهرين من التوجه الى الديوان الملكي الذي يبعد قرابة 8 كيلومترات من موقع التظاهرة، لكن لم تقع أي صدامات.
وخرجت تظاهرات مشابهة في كل من الكرك والطفيلة ومعان (جنوب المملكة) واربد وجرش (شمال).

جدير بالذكر، انه ومنذ مساء الثلاثاء الماضي اندلعت احتجاجات في الاردن بعد رفع اسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10بالمئة و53 بالمئة لمواجهة عجز موازنة العام الحالي الذي قارب 5 مليارات دولار في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.
ويوم الخميس، فقد فرقت قوات الأمن الاردنية يوم الخميس تظاهرات جديدة ضد رفع اسعار المحروقات في يوم ثان من الاحتجاجات واعمال الشغب التي ادت الى مقتل شخص واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن.
وخرج المتظاهرون ضد رفع الاسعار الى شوارع عمان ومدن اخرى، الا ان اعدادهم كانت بالمئات فقط خصوصا لعدم مشاركة انصار الحركة الاسلامية التي قالت انها ستشارك في تظاهرات اليوم.
واستخدمت قوات الدرك الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين قرب ميدان جمال عبد الناصر المعروف باسم دوار الداخلية (وسط عمان).
وفي اربد (شمال) استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين اغلقوا الطريق العام.
من جانبه، قال مدير الأمن العام الفريق اول حسين المجالي في مؤتمر صحافي انه "خلال اليومين الماضيين تم ضبط 158 شخصا في مختلف المحافظات".
واكد ان الامن "سيضرب بيد من حديد من يحاول المس بأمن الاردن، اما المسيرات السلمية فسيكون التعامل معها وفقا للقانون بحضارية ومهنية عالية".
واضاف ان الشرطة تعاملت مع 100 حادث شغب وتخريب وسرقة في المملكة خلال الساعات ال48 ساعة الماضية.
واشار الى ان "اصحاب سوابق استغلوا الوضع وارتكبوا جرائم"، مشيرا الى وقوع 71 اصابة منها 54 بين رجال الامن خلال الشغب والصدامات.
وكانت الشرطة اعلنت ان "مسلحين" هاجموا ليل الاربعاء الخميس مركزا للشرطة في اربد فقتل احد المهاجمين وجرح اربعة منهم كما اصيب 12 شرطيا بجروح.
وقال المجالي ان "الامر كان دفاعا عن النفس".
الا ان عائلة القتيل قالت، في تصريحات نقلتها مواقع الكترونية محلية، ان "الشاب قيس العمري لم يكن مسلحا وكان يبعد 250 مترا عن المركز الأمني".
وكانت قوات الأمن استخدمت الاربعاء الغاز المسيل للدموع والمياه لتفريق احتجاجات في منطقة جبل الحسين قرب دوار الداخلية واربد (شمال).
واندلعت مساء الثلاثاء احتجاجات في الاردن بعد رفع اسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10% و53% لمواجهة عجز موازنة العام الحالي الذي قارب 5 مليارات دولار في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر