۶ آذر ۱۳۹۱

اللوموند الفرنسية: لا حيلة للغرب سوى الرضوخ لايران

ذكرت "اللوموند" الفرنسية في تقرير، وفي معرض الاشارة الى امكانيات ايران لمواجهة التهديدات الغربية؛ ان الغرب لاحيلة له سوى  الرضوخ لايران.
وتطرقت "اللوموند" الفرنسية الى قدرات ايران في غلق مضيق هرمز، قائلة: ان الذي يقلق السوق النفطية  ليست المواجهة العسكرية والرد بالمثل، بل هو اغلاق مضيق هرمز من قبل ايران، اذ يعتبر هذا المضيق اهم ممر مائي ستراتيجي في العالم لعبور النفط.
وجاء في جانب آخر من التقرير:  ان المضيق في  الحقيقة هو الممر الوحيد لناقلات دول الخليج الفارسي الى المحيط الهندي ومنه للعالم، اذ يمر من خلاله يوميا 17 مليون برميل من النفط، أي ما يعادل ثلث صادرات نفط العالم. في الوقت الذي يضيق الممر بين ايران وعمان الى 40 كيلومترا، وفي هذه المسافة حددت مسارين للملاحة البحرية (ذهابا وايابا) كل مسار عرضه كيلومترين، فاذا اعتبرنا مسير  الذهاب  في مياه بحر عمان، فان لعدة اميال تكون مسير الاياب في المياه الايرانية.
واستطردت اللوموند؛ في قبال احتمال اغلاق هذين المسيرين فان خيار الدول  المصدرة للنفط كالامارات وقطر والسعودية والكويت، سوف لايكون متسعا. فالسعودية تتمكن من خلال خط الانابيب الذي يصل الخليج الفارسي بالبحر الاحمر، ان تصدر في احسن الاحوال 3 مليون برميل يوميا.كما يمكنها بتفعيل خط انابيب يمر من العراق ان تصدر يوميا 6/1 مليون برميل من النفط.
ويشير التقرير في خاتمته الى ان دولة الامارات قد انشأت خطا لانابيب النفط مؤخرا، يصل مباشرة بخليج عمان ويمكنه ان ينقل يوميا 1/5 مليون برميل من النفط. الا ان الكويت وقطر يفتقران الى أي ممر لتصدير منتجاتها النفطية والغازية سوى ممر مضيق هرمز، ولذا سيعاني سوق النفط  والغاز يوميا نقصا قدره 10 مليون برميل من النفط، و2 مليون برميل من الغاز السائل، وهذا الفراغ لايمكن سده مع ما طرحته الاوبك من (الحجم المضاف)، اذ ان هذا النهج لا يسده سوى السعودية وهي مقيدة بمضيق هرمز ايضا.

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر