۱۹ آذر ۱۳۹۱

نعوم تشامسكي: ايران قوة رادعة لاستعراض اميركا و"اسرائيل" لقدراتهما

في اشارة الى مكانة ايران بين الرأي العام العالمي والشعوب  العربية، قال  العالم اللغوي الاميركي البارز (نعوم تشامسكي): ان اميركا واسرائيل لايطيقان وجود ايران لكونها قوة رادعة لاستعراضها لقدراتهما.
واضاف تشامسكي، الذي كان يتحدث لقناة BBC ان اعتبار ايران تهديدا هوالهاجس الغربي الذي يشترك معه الحكام المستبدون للخليج الفارسي.
وهذا ما ترفضه حركة عدم الانحياز والرأي العام العالمي.
واردف  تشامسكي قائلا: في حملة المرشحين الاميركيين لانتخابات الرئاسة،  كنا نشاهد التركيز على كلمتين، وهما؛ ايران واسرائيل، وذلك لابداء دعمهما لاسرائيل، واظهار ايران كأكبر تهديد، كما واعتبرت وسائل الاعلام ايران اهم تهديد عالمي، وهو ما لا اساس له.
وفي معرض الاشارة الى افول قدرة اميركا، فقد قال تشامسكي: ان الدول التي حصل فيها الربيع العربي باتت لا تثق باميركا، اذ اتضح لها دعم اميركا للحكام المستبدين الحاكمين لدولهم.

وحول اختلاف الدول الاميركية مع اميركا في اجتماعهم الاخير، يقول تشامسكي: في الاجتماع الاخير لدول القارة الاميركية كانت آراء الجميع معارضة لاميركا وكندا، ولو كان بالامكان لما دعوا هاتين الدولتين. مما يدل على افول نفوذ اميركا.
وتطرق تشامسكي الى مكانة ايران لدى الشعوب العربية والرأي العام العالمي، قائلا: ان اميركا وحلفاءها والحكام المستبدين يعتبرون ايران تهديدا، الا ان الشعوب العربية وحركة عدم الانحياز والتي عقدت اجتماعها الاخير في طهران، ليسوا هكذا. فهذا الامر في الحقيقة هو هاجس غربي.
كما ان فكرة ايران تشكل تهديدا في الواقع هو تحليل من قبل الجهاز الامني والجيش قدم الى الكونغرس الاميركي، اذ ان ايران تعتبر قوة رادعة لاستعراض  اميركا واسرائيل لقدراتهما.
وشدد الفيلسوف الاميركي على انه يجب ان يؤخذ باقتراح ايران حول كون الشرق الاوسط منزوعا من السلاح الذري، وهذا كان مصدر تأييد عالمي، من قبل اميركا.

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر