۱۹ آذر ۱۳۹۱

مهمان برست : إنزالنا لطائرة اميركية بدون طيار يؤكد عدم مقدرة واشنطن أو تل أبيب على تهديدنا

معلنا استعداد طهران للتعاون مع دول المنطقة لحل مشاكلها..
 
مهمان برست : إنزالنا لطائرة اميركية بدون طيار يؤكد عدم مقدرة واشنطن أو تل أبيب على تهديدنا 

* خروج القوات الاميركية من افغانستان السبيل الافضل لخلاص الافغان من تحديات الارهاب وانعدام الامن
* التضامن والتعاون الاقليمي من اكثر السبل تأثيراً لحل الازمات واحلال الامن والاستقرار في المنطقة
* طهران لا تمانع اجراء الحوار مع اميركا شريطة ان يكون مبنيا على الاحترام المتبادل والاعتراف بحقوق الشعب الايراني
*ايران وبمجاورتها لـ 15 دولة حولت الحظر الى فرصة لتحقيق التقدم
* سيتم رفع  دعوى بالاعتداء على اجوائنا في المنظمات والمؤسسات الدولية
اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمان برست إستعداد طهران للتعاون مع دول المنطقة لحل ازماتها ، مشددا على ان التعاون الاقليمي هو السبيل الافضل لانهاء هذه الازمات .
وقال مهمان برست في مؤتمر صحفي في مدينة لاهور الباكستانية أن إيران تدعم الحلول السياسية وإجراء المشاورات الدبلوماسية لتسوية الخلافات الإقليمية بين دول المنطقة تكريسا للأمن والإستقرار ، مشيرا إلى ضرورة تعزيز دول المنطقة قدراتها الدفاعية والأمنية أمام أي عدوان أجنبي وخرق طائرات من دون طيارمجالها الجوي .
وأعرب مهمان برست عن أسفه إزاء فشل المنظمات الدولية وخاصة منظمة الأمم المتحدة في تحقيق ورعاية مصالح الشعوب ودعمها أمام غطرسة القوى الكبرى.

كما اعتبر المتحدث باسم  وزارة الخارجية خروج القوات العسكرية الاميركية من افغانستان بأنه السبيل الافضل لخروج هذا البلد من تحديات الارهاب وانعدام الامن.
واضاف ان اميركا جاءت الى المنطقة وافغانستان بحجة مكافحة الارهاب ولكن هنالك اليوم وثائق تثبت بان المجموعات الارهابية تتعاون مع جهاز الاستخبارات الاميركية الـ" سي آي أي " ، مشددا على أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة هو السبب الرئيس لتفاقم مشاكل شعوبها.
واضاف أن الأميركان يريدون من خلال التدخل في شؤون الدول الاسلامية صياغة آلية لضمان أمن الكيان الصهيوني عبر إثارة الخلافات والتوترات.
وحول التعاون الاقتصادي بين ايران وباكستان وبالاخص المشروع العملاق لنقل الغاز الايراني الى باكستان اكد مهمان برست ، ان تعاون ايران وباكستان في هذا المشروع يعتبر من اهم برامج الحكومتين وان مسؤولي الجانبين يبذلون جهودا حثيثة لتنفيذه. 
واضاف ان البلدين وفي سياق التعاون الاقتصادي ، يبديان الاستعداد اللازم لتدشين بنوك ومؤسسات مالية.
وبشأن الحظر الغربي الأحادي الجانب المفروض على ايران وصف مهمان برست هذا الحظر بانه يثير السخرية بسبب مجاورة ايران لـ 15 دولة واضاف ان الجمهورية الاسلامية في  ايران حولت هذا الحظر الى فرصة لتحقيق التقدم.
وحول احتمال اجراء حوار مع اميركا اكد مهمان برست ان طهران لا تمانع في اجراء مثل هذا الحوار شريطة ان يكون مبنيا على الاحترام المتبادل والاعتراف بحقوق الشعب الايراني
كما اشار مهمان برست الى اصطياد طائره تجسس اميركية من قبل قوات حرس الثورة مؤخرا ، و قال : ان انزال طائرة بدون طيار اميركية من قبل القوات المسلحة الايرانية يؤكد بان ليس بمقدور واشنطن او تل ابيب ان تهددا ايران .
واضاف مهمان برست في اجتماع مع روساء تحرير وسائل اعلام باكستانية : ان الطاقات والامكانات والقدرات الدفاعية التي تتمتع بها ايران بمستوى من القوة بحيث يمكننا مراقبة كافة المناطق الحدودية .
واكد بان الاعتداء على الاجواء الايرانية يعد انتهاكا للقوانين الدولية والسيادة الوطنية و سيتمرفع ذلك في المنظمات و المؤسسات الدولية .
واعرب عن استعداد طهران التعاون مع بلدان المنطقه بهدف توفير الامن ، مشددا ان التضامن والتعاون الاقليمي من اكثر السبل تأثيراً لحل الازمات واحلال الامن والاستقرار في المنطقة .
و اشار مهمانبرست الى الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الباكستاني الى ايران يوم الجمعة القادم ، و قال : سيتم خلال الزيارة الوصول الى اتفاقات عديدة من شانها ان تترك اثارا ايجابية على التعاون الثنائي خاصة في المجالين الاقتصادي و السياسي .

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر