۱۷ شهریور ۱۳۹۱

القطيف.. عودة التظاهرات الشعبية المطالبة باطلاق سراخ الشيخ النمر

القطيف – وكالات انباء:- شارك آلآف السعوديين في مسيرة سلمية وسط مدينة القطيف طالبوا خلالها بالإفراج عن الشيخ نمر باقر النمر المعتقل منذ نحو شهرين.
وافاد موقع "شبكة راصد الاخبارية" ان المسيرة شهدت مشاركة نسائية في شارع الملك عبد العزيز وردد خلالها المشاركون هتافات مناوئة للسلطات السعودية.
ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت لها مواقع الكترونية وكان غالبيتهم من الشباب صور الشيخ النمر مطالبين بالإفراج عنه.
وذكر شهود عيان بأن محيط المسيرة التي انتهت بهدوء خلا من أي تواجد لقوات مكافحة الشغب.
واعتقل الشيخ النمر في الثامن من يوليو بعدما طاردته دوريات أمنية تابعة للمباحث في شوارع العوامية واصابته بطلق ناري.
وكانت السلطات الطائفية لآل سعود اعتقلت منذ بدء الاحتجاجات السلمية في القطيف في شهر مارس من العام الماضي ما يزيد على 700 معتقل بينهم35 طفلا لا يزال 11 منهم قيد التوقيف.
 هذا ولا يزال نحو 150 محتجزا قيد الاعتقال على خلفية المشاركة في التجمعات السلمية بحسب تقرير سابق لمركز العدالة لحقوق الانسان.
هذا وتسود حالة تأهب غير معلنة في السعودية و كثفت السلطات السعودية الاجراءات الأمنية المشددة على المؤسسات العامة، وذلك في أعقاب تلقي العائلة الحاكمة تقريرا طبيا عن حالة الملك السعودي عبد الله ، فيما خيم القلق على الدوائر الاميركية من امكانية انفجار صراع عائلي على السلطة في الرياض التي ترتبط مع الولايات المتحدة بعلاقات عضوية وتضم مصالح اميركية على اراضيها في غاية الاهمية وتقوم نيابة عنها بتنفيذ سياساتها ومخططاتها في المنطقة .
و قالت مصادر سعودية واميركية متطابقة أن الوضع الصحي للملك السعودي صعب للغاية ، و بالتالي ، فان ذلك فرض على العائلة الحاكمة اتخاذ اجراءات مشددة في حال أعلن المستشفى تدهور الوضع الصحي للملك الذي فقد اثنين من أخوته "أولياء عهده" سلطان ونايف في غضون ثمانية اشهر .
وفي واشنطن ذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية ان القلق بات يخيم على الدوائر الاميركية في اعقاب عملية استبدال شرايين في القلب للملك السعودي . و يرى المسؤول الامريكي أن الملك عبد الله ، الذي يبلغ من العمر ٨٨ عاما ، لن يتمكن من مواصلة ادارة البلاد ، هذا في حال كللت العملية الجراحية بالنجاح .

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر